اخر الأخبار

اختيار ماكينات صيد الاسماك و الفرق بينهما



سرعات ماكينات الصيد والفرق بينها


اختيار ماكينات صيد الاسماك و الفرق بينهما
اختيار ماكينات صيد الاسماك و الفرق بينهما



هل أشتري 4.5:1 أم 6.2:1 من نفس طراز البكرة؟ ما هذه الأرقام؟ وهل الأعلى دائما أفضل؟


نجد على بكرات سبينينغ بشكل خاص أرقاما مختلفة، منها ما يدل على قطر الخيط مقارنة بقدرة الاستيعاب، ومنها عدد الكريات المعدنية، وربما قوة الفرامل..

ونجد أيضا أرقاما بهذا الشكل (5.2:1).. ومدلوله هو (عدد دورات اللفة بالنسبة لدورات المقبض)، أي أن :
(البكرة تلتف 5.2 مرة بالتحديد كلما أكمل المقبض اليدوي دورة واحدة)
.
هذا يعني سرعة أكبر لدوران البكرة، وجذبا لجزء أكبر من الخيط (على حسب قطر الخيط وحجم البكرة). فهل هذا المقدار يكون أفضل كلما كان أكبر؟
.
في الحقيقة، يعتمد اختيار سرعة دوران البكرة على تفاصيل تقنية سبينينغ، بحيث :
.






1. البكرات البطيئة Low Gear


 : أقل من 5.4:1
للطعوم الثقيلة، الكبيرة، طعوم الأعماق الكبيرة
إن سرعة الدوران القليلة مثالية للطعوم الكبيرة التي تتطلب قوة سحب، البكرات البطيئة لها عزم دوران كبير، تسمح ببذل جهد أقل خلال سحب الطعم وفرصة أكبر لإيجاد السمك.
في فصل الشتاء، عندما تكون الأسماك في حالة سلبية بغرض اقتصاد الطاقة، لن ينفع معها تحريك الطعوم بسرعة، فهنا يأتي دور البكرة البطيئة لتقديم الطعم بشكل مغرٍ وغير مزعج.
كما تسمح هذه البكرات بإبقاء الطعم في منطقة الصيد لوقت أكبر وزيادة فرصة إثارة فضول السمك وهجومه، وهذا ما لا يمكن الاستغناء عنه عند الصيد في المياه العميقة.
2. البكرات متوسطة السرعة Medium Gear : من6.1:1 إلى 6.4:1
للطعوم الثقيلة في المياه متوسطة العمق، والطعوم الصلبة واللينة في المياه الضحلة
.






تليق هذه البكرات لتقنيات عديدة وطرق مختلفة لعرض الطعوم، ما جعلها الأكثر رواجا بين صيادي السبينينغ، سواء ألقيت بطعومك من جرف صخري عميق، أو من شاطئ رملي إلى مسافات بعيدة، بكرة متوسطة السرعة ستفي حتما بالغرض.
نفضل استعمال بكرة بسرعة 6.4:1 في الحالات التي تتطلب ردة فعل سريعة لغرز الطعم في فم السمكة.
ونستعمل بالمقابل بكرة 6.1:1 عند رمي طعوم على أعماق من 3 إلى 7 أمتار، فالتخفيض قليلا في سرعة الاسترجاع سيبقي الطعم في مكان الصيد العميق لوقت أكبر، مع الإبقاء على سرعة مناسبة لردة الفعل عند التقاط السمكة للطعم وهامش عزم دوران أكبر قليلا من البكرة الأسرع.
.
3. البكرات عالية السرعة High Gear : من 7.1:1 إلى 8.1:1
نادرا ما نجد هذه السرعات الكبيرة في بكرة ذات أسطوانة ثابتة. ويتم تصنيعها أكثر في بكرات الكاستينغ ذات الأسطوانة المتحركة (Moulinets à tambour tournant) للطعوم الخفيفة في المياه الضحلة
إذا كنت من محبي الطعوم اللينة والإحساس الدقيق بحركة الطعم والالتقاط، فالبكرة السريعة هي الأنسب.
إذ يعتمد هذا النوع من الصيد الدقيق على تحريك الطعوم بالقصبة أكثر من البكرة، هذه الأخيرة يتمثل دورها في تعزيز رد الفعل عند التقاط السمكة للطعم.
كما تساعد هذه البكرات عند مصارعة الأسماك الكبيرة، إذ تحتاجها لسحبها بسرعة عند تعبها، ولكي تسترتجعها بسرعة عند ابتعادها وهروبها مخافة انتهاء الخيط أو علقها في إحدى الصخور أو بين الأغصان.
.





إن اختيار السرعة المثلى للبكرة قد يكون مثيرا للحيرة، لكن مع فهم بسيط لمعنى تلك الأرقام والمغزى منها، سيسهل ذلك كثيرا على الصياد، فحاول قدر الإمكان تذكر هذه المعلومات عند شرائك لبكرتك التالية. كما سنقوم تباعا بنشر معلومات بكل ما يتعلق بالبكرات تحت وسم الموليني وحظا موفقا أحبتنا! في صيد الاسماك 
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات