اخر الأخبار

تعرف على طرق صيد الاسماك المختلفه



ماهى طرق الصيد المختلفه


كثير من الأخوه الجدد على الهوايه يودون معرفة أساليب وطرق الصيد المختلفه ويسعدنا تعريفها لهم 

تعرف على طرق صيد الاسماك المختلفه

التسقيط : Bottom fishing

تعتمد هذه الطريقة على تجهيز خيط فى نهايته سناره أو اكثر و ثقل وتمارس من مركب رابط أو واقف فى مكان مختار بعناية و خبره جانب أو فوق الشعب المرجانية المختلفة و يستعمل الطعم الطبيعى بأشكاله المختلفة فى هذه الطريقة و يختلف هذا الطعم باختلاف نوع الأسماك المتوقع وجودها و لكن يجب أن نتوقع انه من الممكن اصطياد أي سمكه بهذه الطريقة حتى اسماك السطح وهذا استثناء وليس قاعدة .

التشويح : Spinning & Casting

التشويح أو الكاستنج تعتبر طريقة من أوسع الطرق انتشارا فى العالم و تمارس أحيانا من المركب و غالبا من البر و من أهم عوامل اختيار هذه الطريقة للصيد هى طبيعة المنطقة المحيطة و أنواع الأسماك الموجودة . يستعمل فى هذه الطريقة الطعم الطبيعى و الصناعى فى مناطق معينه .

صيد الذبابه : Fly Fishing

لم يثبت كفائة حقيقية فى مصر ولكنة يعتمد على تشبيه سرب من الذباب الذى يسبح على وجة الماء واحيانا تحت السطح فيثير ايضا الاسماك ذات الاحجام المتوسطة والموجودة قريبا من السطح ويتم الصيد بة غالبا فى الانهار والمياه العذبة

صيد البوبينج :-Popping

يعتمد على الهجوم على ما يشبه سرب من الاسماك الصغيرة جدا العائمة على سطح الماء عن طريق تحريك خيال ال popper والذى يعوم على سطح الماء ولة وجة مقعر فعند تحريكة يحدث طرطشة على السطح ويتم ذلك على حرف الشعب المرجانية.






صيد الجيجينج :-jigging

يعتمد على تسقيط الجيجات ( وهى خيالات معدنية لامعة ويمكن انارتها ليلا) الى القاع وتحريكها لاعلى واسفل حتى تثير فضول السمك الكبير فى القاع وتستفزة فيقوم بالهجوم عليها .. له طرق وأساليب كثيره يطول شرحها مثل ( ميكرو جيجينج ـ لايت جيجينج ـ سلوجيجينج ـ شورجيجينج .. الخ ).

تقنية سبيننج : spinning

تقنية تقنية جميلة جدا تشبه الكاستنج ، بحيث تحتاج إلى لوازم صيد خفيفة نحملها في حقيبة جميلة فوق ظهرنا، قصبة مزوده بماكينة صيد وبضع طعوم اصطناعيه مخصوصه واخيراً شبكه بيد طويله لأٌقتناص الأسماك المصاده و نتمشى في السواحل بحثا عن الأسماك،نرمي في كل الاتجاهات، نصطاد بأناقة ونحترم الاسماك الصغيرة، نحتفظ بسمكة أو سمكتين والباقي نطلق سراحهم إن كانوا ضمن القائمه الحمراء ( مهددين بالإنقراض )

أهم شيء في الصياد هي الأناقة في كل شيئ .. التفكير .. التصرف في المواقف الصعبه .. لا داعي للتعقيدات والعديد من المعدات، يمكن إبتكار أشياء عديدة من لا شيء، هناك أفكار كثيرة في عالم النت، ربما لاحظتم أننا في هذه التقنية نعتمد على الخفة و الجودة في المعدات لأننا نرمي و نسحب كثيرا و هو أمر متعب و مكلف بمعدات ثقيلة وجودة سيئة .. واهم شيئ ان نحافظ دوماً على المعدات بغسلها بالماء

التسويح Drifting

تعتمد هذه الطريقة على الصيد من المركب ( وأحياناً بالشاطئ ) بالطعم الطبيعى سواء الحي أو الميت و ترك المركب تسير حسب التيار و الطعم فى الماء ( على الصابي في السويس _ إندراوه في الإسكندريه ) و هذه الطريقة لأنواع معينه من الأسماك سواء اسماك السطح أو الأعماق و من أهم مميزات هذه الطريقة هى إننا نقوم بمسح مساحة كبيرة فى البحر و بالتالى تزداد فرص الصيد و أيضا حركة الطعم المستمرة تعتبر من أهم عوامل جذب كثير من أنواع الأسماك

طريقه الجر : Trolling

تتلخص هذه الطريقة فى تركيب طعم طبيعى أو صناعى فى نهاية الخيط المستعمل و يجر خلف اللنش الذى يسير في الأماكن المتوقع وجود أنواع معينه من الأسماك فى مياهها .
و يراعى في هذه الطريقة استعمال طعم طبيعى من الموجود فعلا فى المنطقة أو طعم صناعى يحاكى الطعم الطبيعى الموجود في مناطق الصيد و خاصة من حيث اللون و الحجم .

يعتمد على حركة المركب وجر اما (احد الخيالات) سواء (رابلات) rapalla أو spoons (ملاعق) او طعوم حية مدككة بسنارات (شصوص) وتعتمد بشكل او باخر على مهاجمة الاسماك للطعوم بغرض اما اكلها او الهجوم عليها للدفاع عن منطقتها التى لايجب الاعتداء عليها !!
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات